قلعة «قهقهه»..أقدم القلاع في ايران

الثلاثاء 3 مارس 2020 - 13:02 بتوقيت غرينتش
قلعة «قهقهه»..أقدم القلاع في ايران

تعتبر قلعة "قهقهه" في "مشكين شهر" احدى المعالم التاريخية وأقدم القلاع في ايران.

تقع قلعة «قهقهه» على بعد 85 كلم شمال شرق مدينة مشكين شهر في محافظة اردبيل شمال غربي ايران، يعود تأسيس هذه القلعة الى مراحل ما قبل الاسلام إلا أن ذروة استخدامها شهدتها المرحلة الصفوية.

 

تضم هذه القلعة سلالم صخرية طبيعية وبوابتين و18 مخزناً وسجناً وحياً سكنياً ومركزاً للقيادة، حيث سُجلت هذه القلعة في عام 2002 على قائمة الاثار الوطنية في ايران.

 

ولقد بنيت القلعة على منحدر بارتفاع حوالى 300 متر ، وهذه القلعة صلبة ولا يمكن اختراقها. من الصعب الدخول إلى هذه القلعة الا في ظروف الطقس الجيدة. تبلغ مساحة القلعة حوالى 5 هكتارات، بينما يبلغ فرق السطح في المستوى العلوي للقلعة أقل من 30 مترا.

 

وتحوي محافظة اردبيل أروع معالم السياحة في ايران، وهي عبارة عن سلسلة جبال مكسوة بأشجار الغابات الكثيفة الخضراء التي تكاد تغتسل يوميا بماء المطر، وإلا فإنها تكتفي أحيانا بالتيمم بقطرات الندى المنعشة، طبيعة ساحرة الجمال خلابة مدهشة.

 

 كل من شاهدها يقف مذهولا أمام عظمة الخالق وجمال صنعه، تلبس في الشتاء ثوبها الأبيض الناصع الذي نسجه لها تساقط الثلوج الكثيفة ليشكل طيلة فصل الشتاء مع باقي ألوان الطبيعة لوحة فنية رائعة السحر والجمال.

 

اما صيفها فربيع، يخال المرء أزهاره المعطرة بقطرات الندى تذرف دموع الفرح لسماع الطيور تغرد عازفة ألحانها البديعة والمنسجمة مع عبق هذه الطبيعة الخلابة التي تسحر الزائر وتمنحه النشوة والنشاط.

مزيد من الصور

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019