‘‘سلاف فواخرجي‘‘ شهرزاد الشاشة العربية

الأربعاء 4 مارس 2020 - 12:30 بتوقيت غرينتش
‘‘سلاف فواخرجي‘‘ شهرزاد الشاشة العربية

ممثلة سورية مبدعة في الدراما السورية والعربية،ولِدَت وترعرعت في محافظة اللاذقية، والدها محمد فواخرجي من الوسط الفني، وهو ناقد السينمائي، أما والدتها فهي الكاتبة والأديبة ابتسام أديب.

 

درست في كلية الآداب اختصاص آثار في جامعة دمشق، وتخرجت عام 1998، ودرست أيضً‍ا الفنون التشكيلية والنحت الضوئي في معهد أدهم اسماعيل. عادت إلى الجامعة مرةً أخرى لدراسة اللغة الآرامية والسريانية عام 2017 في المعهد العالي للغات في دمشق، متزوجة من الممثل والمخرج السوري وائل رمضان ولديها منه ولدان، "حمزة, علي".

كانت أول خطوةٍ لها في عالم الفن حين اختارها ريمون بطرس لتشارك في فيلم "الترحال" رفقة نجومٍ من نخبة الدراما السورية، وكانت حينها في السنة الدراسية الثالثة في علم الآثار عام 1997. أداؤها المميز جذب اهتمام المخرج عبد اللطيف عبد الحميد ليقدم لها دورًا في فيلمه "نسيم الروح".

حتى عام 2000، شاركت في عدة مسلسلاتٍ منها: "عودك رنان" و"بنت الضرة" و"باب الحديد" و"الحقيبة الضائعة" و"سري للغاية" و"تلك الأيام" و"قلب دافئ" و"الجمل" و"سيرة آل جلالي" و"ثلوج الصيف" و"خان الحرير" بجزئه الثاني.

عام 2001، نالت بطولة المسلسل الكوميدي "مبروك" رفقة عبد المنعم عمايري، وهو من تأليف ممدوح حمادة وإخراج هشام شربتجي. وفي نفس العام شاركت في مسلسل "صلاح الدين الأيوبي" بدور هديرنا كنديسة. كما شاركت في مسلسل "أحلام لاتموت" ونالت مشاركتها إعجاب النقاد.

مشاركتها في مسلسل "صقر قريش" عام 2002 كان لها التأثير الكبير في مسيرتها، حيث شاركت مع الفنان جمال سليمان وعدة نجومٍ من الصف الأول، وقدمت شخصية "دلل" جارية الخليفة عبد الرحمن الداخل بشكلٍ مميز وملفت، وهو من تأليف وليد سيف وإخراج حاتم علي. وكان لها أيضًا حضورٌ في المسلسل الاجتماعي "الفصول الأربعة".

في 2004، حصلت على بطولة مسلسل "شهرزاد"، حيث أدّت دور شهرزاد وعلاقتها مع شهريار بكل تعقيداتها وامتدادها، وفي نفس العام شاركت نخبةً من النجوم في مسلسل "أحلام كبيرة" وكان من إخراج حاتم علي.

كان عام 2005 زاخرًا بالأعمال المميزة للفنانة سلاف، حيث لعبت دور البطولة رفقة النجم جمال سليمان في مسلسل "عصي الدمع" وهو تأليف دلع الرحبي ومن إخراج حاتم علي، كما رافقته أيضًا في المسلسل التاريخي "ملوك الطوائف" بدور اعتماد الرميكية. خلال نفس العام، شاركت الفنانة القديرة منى واصف وعدة نجوم في المسلسل الاجتماعي "بكرى أحلى".

في 2006 شاركت النجم تيم حسن في مسلسل "على طول الأيام" الذي كتبه الروائي فادي قوشقجي ومن إخراج حاتم علي، وظهرت في مسلسل "ندى الأيام" الذي أخرجه ثلاثة مخرجين وكتبه عدة كتاب. بعد عام شاركت سلوم حداد وقصي خولي بطولة مسلسل "رسائل الحب والحرب" وهو من إخراج باسل الخطيب.

زادت شهرتها عربيًا بشكلٍ كبير بعد تجسيدها لدور الفنانة الراحلة أسمهان في مسلسل "أسمهان" 2008 الذي يروي قصة حياتها، ونالت جائزة أدونيا للدراما السورية عن دورها في المسلسل. وفي نفس العام، شاركت عدة نجوم في مسلسل "يوم ممطر آخر" للكاتبة يمّ مشهدي وللمخرجة رشا شربتجي.

عام 2010 كان مميزًا للنجمة سلاف، حيث قامت بتجسيد دور كليوباترا في المسلسل المصري التاريخي "كليوباترا"، تدور أحداث المسلسل حول حياة الملكة "كليوباترا السابعة" التي تولت عرش مصر، وعن مجيء يوليوس ووقوعه في حبها، ثم موته ودخولها في قصة حب طويلة مع مارك أنطوني. كان العمل من إخراج زوجها وائل رمضان.

في عام 2011 شاركت في مسلسل "في حضرة الغياب"، الذي يسرد قصة حياة الشاعر محمود درويش بدور ريتا محبوبته. كما شاركت النجم عابد فهد وعدة نجوم في مسلسل "الولادة من الخاصرة" الذي لاقى شهرةً واسعةً في العالم العربي. بعد عام شاركت في مسلسل "المصابيح الزرق" المأخوذ عن روايةٍ لحنا مينا تحمل الاسم ذاته، وكان الإخراج لفهد ميري. وفي 2013، شاركت النجم العالمي غسان مسعود بطولة مسلسل "ياسمين عتيق"، وهو من إخراج المثنى صبح وسيناريو رضوان شبلي. كما قامت بدور البطولة في مسلسل "حدث في دمشق".

شاركت في عددٍ من الأفلام أبرزها فيلم "حليم"، الذي يروي قصة حياة المطرب عبد الحليم، حيث أدّت شخصية جيهان، ولاقت كل الأعجاب عن أدائها في الفيلم. ومن أفلامها "الترحال" و"نسيم الروح” و"حسيبة" و"الهوية" و"ليلة البيبي دول".

لها عدة مشاركات في المسرح منها "حكاية الشتاء" و"سأخون وطني" و"الصوت" و"لشو الحكي".

المصدر: مواقع

 

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019