فواكه تحصن مناعتك ضد "الكورونا"

الثلاثاء 17 مارس 2020 - 16:12 بتوقيت غرينتش
فواكه تحصن مناعتك ضد "الكورونا"

الوقاية من هذا الفيروس التاجي، تعتمد في المقام الأول على مدى كفاءة الجهاز المناعة في مقاومة المرض ويوجد العديد من الفواكه التي تساعدعلى تقوية المناعة.

1- البرتقال

يعد البرتقال من الفواكه الحمضية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، ويحفزه على إنتاج المزيد من كرات الدم البيضاء، التي تزيد من كفاءة الجسم على مكافحة الفيروسات.

كما يتميز البرتقال بمحتواه العالي من الماء والأملاح، لذلك فهو من الفواكه المثالية للمصابين بنزلات البرد والإنفلونزا، نظرًا لارتفاع درجة الحرارة المصاحب لهما، والذي يتسبب في فقدان كمية كبيرة من المياه والمعادن عن طريق التعرق.

2- الجوافة

من الفواكه الشتوية التي تحتوي على مستويات عالية من فيتامين سي المقاوم للفيروسات، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، فضلًا عن دوره في تعزيز مناعة الجسم، وتحفيزه على إنتاج كرات الدم البيضاء المكافحة للأمراض.

وتتميز الجوافة بمحتواه العالي من الألياف، التي تحسن من حركة الأمعاء، وتسهل من عملية الهضم، وتقلل من فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، والانتفاخ، والغازات.

3- الكيوي

يطلق على الكيوي الفاكهة المعجزة، خاصة أنها غنية بفيتامين سي المعروف بقدرته على مقاومة الفيروسات، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية جهاز المناعة، ومكافحة الشوارد الحرة بجسم الإنسان، مما يقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض، ولا سيما السرطان.

4- الفراولة

فائدتها لا تقل قيمة عن الفواكه السابقة، حيث تحتوي الفراولة على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يساعد على تقوية المناعة، إلى جانب فيتامين هـ والذي يعتبر من مضادات الأكسدة المكافحة للشوارد الحرة، والتي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

5- الكرمنتينا

شأنه شأن البرتقال، فكلاهما من الفواكه الحمضية التي تتميز بمحتواها العالي من فيتامين سي، لذلك ينصح الأطباء بتناوله عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، لأن الكرمنتيتنا تقلل من حدة الأعراض المصاحبة لهما، مثل السعال والرشح والاحتقان.

كما تتميز الكرمنتينا بقدرته على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، الأمر الذي يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب واضطرابات ضغط الدم، فضلًا عن دوره في تحسين قدرة الجسم على امتصاص الحديد والبروتين النباتي المتوفر بباقي الأطعمة.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019