النجمة السورية الشاملة ‘‘أمل عرفة‘‘

الأربعاء 18 مارس 2020 - 13:20 بتوقيت غرينتش
النجمة السورية الشاملة ‘‘أمل عرفة‘‘

أمل عرفة، ممثلةٌ ومغنيةٌ وكاتبةٌ سورية سطع نجمها في العديد من الأعمال الدرامية والكوميدية وخصوصًا دور “دنيا” الذي كان من تأليفها وبطولتها.

 

وُلدت أمل عرفة في 18 آذار/ مارس 1970 في دمشق- سوريا، وهي ممثلةٌ ومغنيةٌ وكاتبة. والدها الملحن والمؤلف السوري المعروف سهيل عرفة.

 

درست التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وبدأت مسيرتها الفنية في”نجمة صبح” وسطع نجمها في “نهاية رجل شجاع”. وتُعد فنانةً موهوبةً جدًا في التمثيل، حيث جسدت الشخصيات الدرامية والكوميدية باحترافيةٍ عالية.

 

حصلت على العديد من الجوائز المحلية والعربية عن أدائها المميز، وكان أول عملٍ كتبته وشاركت في بطولته مسلسل “دنيا”، تزوجت من الممثل عد المنعم عمايري في 2001 وأنجبت منه ابنتين، سلمى من مواليد 2005 ومريم من مواليد 2008، إلّا أنّ الزوجين انفصلا في 2015.   

 

وُلدت أمل عرفة في دمشق في 18 آذار/ مارس 1970، ودرست في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وتخرجت منه،عُرفت من أول عملٍ غنائي لها "صباح الخير ياوطنًا"، وقد بدأت مسيرتها الفنية عام 1990 في "نجمة صبح" و "شبكة العنكبوت".

 

انضمت إلى نقابة الفنانين منذ عام 1991 ثم شاركت بعدها بعددٍ من الأعمال منها "سكان الريح"، لكنّها حققت النجاح بشكلٍ فعلي عام 1993 في "نهاية رجل شجاع" و "عيلة خمس نجوم".

 

بالإضافة إلى التمثيل والغناء ،فقد خاضت تجربة تقديم البرامج في برنامج "ابتسامات" وبرنامج "صدى الملاعب" على MBC1.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019