السجاد السوري تحفة فنية وتاريخ عريق

الخميس 19 مارس 2020 - 12:28 بتوقيت غرينتش
السجاد السوري تحفة فنية وتاريخ عريق

السجاد اليدوي السوري تحفة رائعة تدل على أصالة الماضي وعراقته وصناعة هذا السجاد من الصناعات العريقة في سورية بشكل عام.

تاريخ صناعة السجّاد قديم للغايّة، ولعلّ هذه الصناعة من أقدم الصناعات التي عرفها الإنسان، حيث يُعتقد أنّ الإنسان نسج السجاد منذ قرون قبل الميلاد، وأن الموطن الأول لهذه الصناعة اليدوية هي السهول الأوراسية، وأواسط آسيا. ويُعتقد أن أقدم سجادة هي سجادة بازاريك التي يعود صنعها إلى نحو خمسمائة عام قبل الميلاد.

 

عُرفت صناعة المنسوجات في الحضارات السورية القديمة في مملكة ماري وايبلا وغيرها، وتوارثته الأجيال لتصبح صناعة الغزل والنسيج من أشهر الصناعات بين دول العالم، وقدّ كشفت التنقيبات الأثرية ما يدل على ان الأموات في الحضارات السورية القديمة كُفّنوا بالكتان المنسوج.

 

اشتهرت مدينة تدمر كذلك بنسيج البسط ذات الألوان النباتية المتعددة والرسوم الهندسية، ولا يزال سكان بادية الشام ينسجون أنواعًا مختلفة من المنسوجات ذات الاستعمال اليومي.

 

تقول بعض المراجع بأنّ سجادة “كيخسرو” التي حصل عليها العرب من الفرس حوالي عام 636م، هي واحدة من أقدم السجاد المسجّل تاريخيًا حول العالم.

 

ازدهرت بعد ذلك هذه الصناعة في العصرين الأيوبي والمملوكي، ولا تزال بعض المجموعات الخاصة والمتاحف تحتفظ بقطع من السجاد المملوكي، وخاصة في إيطاليا. كما يُطلق على السجاد المملوكي اسم السجاد الدمشقي لإسهام نسّاجي دمشق في صناعته.

 

تبنى العثمانيون بدورهم هذه الصناعة في بلاد الشام، وازهرت الصناعة بسبب وجود مهَرَة الصناع، ورعاية السلاطين لها، وبدأ النساجون من كرمان ودمشق والقاهرة يتوافدون إلى تلك البلاد.

 

صنع الأرمن بعد الحرب العالمية الأولى السجّاد في حلب، وكانت المواد الأولية المستعملة في تتألف من: الصوف والقطن والحرير.

 

ظلّت هذه الحرفة اليدوية يتوارثها الأبناء عن الآباء حتى منتصف القرن الماضي، ولكن بدأت الصناعة الآلية تنافسها فتخلى معظم العاملين اليدويين عنها، فقامت الحكومة السورية في منتصف ستينات القرن الماضي بتأسيس ونشر ما سُمّي “وحدات اجتماعية لتعليم صناعة السجاد اليدوي”، وانتشرت بشكل أساسي في الأرياف والمدن السورية الصغيرة، ووصل عددها في أواخر القرن الماضي إلى أكثر من مائة وحدة إرشادية.

 

 

مزيد من الصور

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019