جماليات السرد الروائي برواية (الشراع والعاصفة)

الخميس 19 مارس 2020 - 13:10 بتوقيت غرينتش
 جماليات السرد الروائي برواية (الشراع والعاصفة)

حنا مينه، كانت حياته أسطورة ملهية. لقد قرأ كثيراً، ولكنه عاش أكثر. وكانت الحياة على حد تعبير أحد الأدباء تنضح من جلده. هذا الرجل الذي عاش المأساة أكثر مما عاشها أي أديب سوري هو الأكثر فرحاً وانتصاراً وأملاً.

تروي «الشراع والعاصفة» للروائي السوري حنا مينه قصة بحار يدعى محمد ابن زهدي الطروسي، الذي فقد مركبه إثر عاصفة هوجاء وعاد إلى الشاطئ وفي جعبته أمنية واحدة هي العودة إلى البحر على ظهر مركب جديد. وفي انتظار ذلك سيعيش على مردود مقهى بدائي بناه على الشاطئ في جوف صخرة. وأثناء مقامه على اليابسة سيكون شاهدا على أحداث متنوعة، أهمها تعرّفه على الأستاذ كامل ذلك المناضل الشيوعي الذي سيعمل على استقطابه للحركة النضالية التي كان يخوضها الشعب السوري ضد الاستعمار الفرنسي وأذنابه المحليين. وعلى يده أيضا سيكتشف العمل السياسي. وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية سيعود من جديد إلى البحر على ظهر مركب جديد مسلحا هذه المرة بفكر جديد وسلوك جديد ورؤية جديدة.

 


إن البنية التركيبية، أي البناء العام للقصة تتحدد، كما يشير إلى ذلك الفصل التمهيدي، في وجود إخلال لمسار حياتي عادي لشخص عادي، بحار فقد مركبه وانقطع ما كان بينه وبين البحر من أواصر.

 

إن نمو القصة وتطوراتها سيركزان على هذه الحادثة البحرية. فهذه الحالة تشكل العمود الفقري للبنية السردية. فالفعل لا ينطلق من وضع أصلي قصد تجاوزه، إنما ينطلق من ضرورة العودة إلى وضع تم الإخلال به (التحرر من قانون الحياة على اليابسة والعودة للبحر) إذا كان الانفصال عن البحر باعتباره حالة تبرر الفعل المستقبلي مرتبطا استرجاعيا بالماضي (زمن الاتصال الأصلي) ومرتبطا استباقيا بالمستقبل (إلغاء حالة الانفصال) فإنه سيشكل الكوة الأساسية التي سينفذ منها الإنجاز السردي إلى سرد قصة اليابسة والفعل السياسي، والتي هي من صميم ما يفرضه الاتصال البشري والعلاقات الإنسانية.

وهذا سيسمح ببروز قصص أخرى تشكل عماد النص الروائي ككل. فما بين الانفصال كحالة ماضية، ماضي القصة لا يدرك إلا من خلال الإشارات إلى غرق المنصورة والاتصال كحاضر للقصة، أي إبحار الطروسي على ظهر مركب جديد.


من هنا فإن اللحظة السردية التي تفتتح بها الرواية هي لحظة توترية. لحظة غرق السفينة ثم تراجع قصة البحر في مقابل تقدم لقصة البر، بداية الموت البطيء في حياة هذا البطل البحري ثم التحول في حياته الفكرية.لم تصبح العودة إلى البحر هي الهاجس الرئيسي للطروسي بل ضمان حياة مستقرة على البر أولا.

                                                                                           

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019