احذر بعض الأطعمة خلال الحجر الصحي

الإثنين 23 مارس 2020 - 20:06 بتوقيت غرينتش
احذر بعض الأطعمة خلال الحجر الصحي

الحجر الصحي يمكن أن يأثر سلبًا على العادات اليومية المتعلقة بتناول الطعام، فمع قلة المجهود البدني وتناول الأطعمة بكميات كبيرة، تزداد فرص زيادة الوزن، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بمشكلات صحية أخرى.

وسنستعرض أبرز الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها خلال فترة الحجر الصحي:

1- الأطعمة الدسمة

الدهون المشبعة الموجودة بالأطعمة الدسمة، لا تؤدي إلى زيادة الوزن فقط، بل تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار وخفض الكوليسترول الجيد، ما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، نتيجة ترسب هذه الدهون على الجدران الداخلية للشرايين، فتتأثر عملية تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم.

2- الحلويات

من الأطعمة التي يجب الامتناع عن تناولها خلال فترة العزل المنزلي، لاحتوائها على نسبة عالية من المحليات الصناعية، التي تسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم بصورة حادة، ولكن سرعان ما ينخفض مرة أخرى، فيشعر الشخص بحالة من الخمول والكسل، بالتال يتناول كميات أكبر من الأطعمة، لاسترداد حيويته مرة أخرى، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

وارتفاع السكر بالدم الناتج عن تناول الحلويات، لا تقتصر أضراره عند حد زيادة الوزن، بل قد يصل الأمر إلى حد الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بسبب اضطراب مستويات الجلوكوز بالجسم.

كما تتسبب السكريات الزائدة عن حاجة الجسم في ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

3- المعلبات

على الرغم من الوقت والجهد الذي توفره الأطعمة المعلبة، إلا أنها في المقابل تلحق الضرر بالصحة العامة، نظرًا لمحتواها العالي من المواد الحمضية التي تساهم في الحفاظ الطعام لفترات طويلة دون أن يفسد، والتي تزيد من فرص الإصابة بقرح المعدة.

والإفراط في تناول الأطعمة المعلبة، قد يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن، لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالسمنة، والسكري، وأمراض القلب.

4- المقليات

تحتوي المقليات على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية التي اكتسبتها من زيوت القلي، لذلك يجب الابتعاد عنها قدر المستطاع خلال فترة العزل المنزلي، لتجنب زيادة الوزن والإصابة بالسمنة.

والدهون المشبعة التي تكتسبها الأطعمة المقلية من زيوت القلب، تتسبب أيضًا في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، الأمر الذي يحلق الضرر بصحة القلب والأوعية الدموية.

وأثبتت بعض الدراسات أن الأطعمة المقلية غالبًا ما تحتوي على مادة كيميائية مسرطنة تدعى الأكريلاميد، تكتسبها المقليات، نتيجة تعرض زيت القلي لدرجات حرارة عالية.

5- الأطعمة المالحة

تشكل الأطعمة المالحة، مثل المخللات، خطرًا جسيمًا على صحة الإنسان، لاحتوائها على نسبة عالية من أملاح الصوديوم، التي تتسبب في احتباس السوائل بالجسم، وارتفاع ضغط الدم، والإصابة بحصوات الكلى، لذلك يجب الابتعاد عنها قدر المستطاع، مع مراعاة التقليل من كمية الملح التي تضاف إلى الطعام عند طهيه.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019