احرص على تناول عدة أطعمة لحماية رئتيك

الأربعاء 25 مارس 2020 - 23:21 بتوقيت دمشق
احرص على تناول عدة أطعمة لحماية رئتيك

الرئتان يعتبران من أهم أعضاء الجسم كونهما متعلقان بالجهاز التنفسي حيث يقومان بفلترة الهواء الداخل إلى الجسم عن طريق الأنف، للحصول على غاز الأكسجين، والتخلص من ثاني أكسيد الكربون من خلال عملية الزفير، وعند إصابة أحدهما بأي مشكلة، يصعب على الإنسان التنفس بصورة طبيعية.

وفي ما يلي أهم الأطعمة التي من امكانها ان تحافظ على سلامة رئتيك؟

1- التفاح

كشف الباحثون أن التفاح -على اختلاف ألوانه وأنوعه- من الفواكه المفيدة لصحة الجهاز التنفسي، نظرًا لمحتواه العالي من العناصر الغذائية التي تعزز صحة الرئتين، مثل فيتامين سي، وفيتامين هـ، والبيتا كاروتين، ومضادات الأكسدة.

2- الجوز

تناول كمية صغيرة من عين الجمل في حجم قبضة اليد يوميًا (80 جرام)، من شأنه أن يحميك من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، خاصةً الربو، نظرًا لمحتواه العالي من أحماض أوميجا 3 المضادة للالتهابات التي تهدد صحة الرئتين.

3- الثوم

يحتوي الثوم على الفلافونيدات، التي تتحول داخل الجسم إلى ما يسمى بـ"الجلوتاثيون"، وهو مركب يعمل على إزالة السموم والشوائب من الرئتين، ويساعدهما على القيام بالوظيفة الحيوية المنوط بهما على أكمل وجه.

4- البروكلي

يلعب البروكلي دورًا كبيرًا في التقليل من فرص الإصابة بالأمراض التنفسية، لاحتوائه على فيتامين سي والبيتا كاروتين، هذا بالإضافة إلى حمض الفوليك الذي ثبت أنه يساعد على تنقية الرئتين من الشوائب ويحميهما من الالتهابات.

5- الفلفل الحار

يساعد مركب الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار على تحفيز إفرازات الأنف اللازمة للحفاظ على سلامة الأغشية المخاطية بالجهاز التنفسي العلوي والسفلي.

وشرب الشاي بالفلفل الحار، من شأنه أن يوفر للجسم حصة مثالية من البيتا كاروتين، التي تساهم في التخفيف من حدة الأعراض المصاحبة لمرض الربو.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019